إقرار قانون الدين العام … ولكن

صحيفة الانباء 10 مايو 2020

https://alanba.com.kw/966769

بعد ان احالت الحكومة مرسوم الدين العام  الى مجلس الامة والذي سيتم دراستة ومناقشة في لجنة الشئون المالية والاقتصادية ، حسمت الحكومة أخيرا قرارها بشان مسالة الاقتراض ،وذلك لحاجة الدولة لتمويل نفقات الموازنة العامة نتيجة لعدم تغطية موارد الدولة لنفقاتها ، خاصة في ظل التبعات المتعلقة بوباء فايروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وبالاطلاع على مضمون احكام المرسوم  بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات التمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية ، فانه على الرغم من أهمية مثل هذا التشريع كحل آني ومؤقت لمعالجة العجز في الموازنة العامة للدولة ،الا ان هناك جوانب استوقفتنا في هذا المرسوم وراينا من الأهمية تسليط الضوء عليها وهي كالتالي :

  1. عدم موضوعية مدة الاذن للحكومة بعقد القروض العامة والتي تم تحديدها بمدة عشرين سنة حسب ماهو موضح بالمادة الأولى من المرسوم ، حيث ان تلك المدة لا تتسق مع رؤية الكويت 2035 والتي من ركائزها تطوير اقتصاد مزدهر ومتنوع للحد من اعتماد الدولة بشكل كلي على العائدات من صادرات النفط وتحقيق الاستدامة للمالية العامة ،وعليه كان يجب ان لا تتجاوز مدة المرسوم باي حال من الأحوال عن خمسة عشر سنة كأبعد تقدير .
  2. من حيث الظاهر ان الاطار الزمني للمرسوم عشرون عام، لكن فعليا ووفق لما نصت عليه المادة الثانية والتي سمحت لسداد مبلغ القرض او عمليات التمويل لاجل لا يجاوز ثلاثين سنة يبدأ من تاريخ ابرام العقد ، فان تبعات المرسوم بقانون ممكن ان تستمر لفترة تمتد الى  50 سنة .
  3. يستهدف المرسوم الى توفير الموارد المالية اللازمة لتعزيز موارد الموازنة العامة لتغطية العجز فيها ، لذلك كان من المفترض ان يتزامن تقديم المرسوم بالاذن للحكومة بعقد القروض العامة مع تقديم الحكومة حزمة السياسات و الإجراءات المالية لمعالجة الاختلالات في الموازنة العامة للدولة ، حيث ان الاقتراض هو حل مؤقت وليس دائم كما اسلفنا ، ولا يمكن بحث مسالة الاقتراض بمنأى عن معالجة تلك الاختلالات .
  4. بما ان المشاريع الرأسمالية المستهدفة والمخصص لها 18 مليار من هذا المرسوم هي أصلا ضمن الموازنة العامة للدولة التي تواجه عجزا فيها ، فإننا لا نرى وجود مبرر لتجزئة تخصيص الاقتراض  ما بين عجز الموازنة و المشاريع الراسمالية طالما عجز الموازنة يدخل ضمنه  تمويل تلك المشاريع ، الا اذ خصصت موازنة منفصلة للمشاريع  وهذا امر مستبعد .
  5. على الرغم من إحالة المرسوم الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والتي يدخل في اختصاصها هذا المرسوم باعتباره يتناول جانب مالي واقتصادي  يتعلق بأعمال الجهات الحكومية المعنية ، الا ان موضوع هذا المرسوم أيضا يدخل ضمن اعمال لجنة الميزانيات والحساب الختامي ، حيث ان المرسوم يستهدف تمويل عجز الموازنة العامة للدولة  ، لذلك فان دراسة ومناقشة المرسوم  يجب ان تكون مشتركة بين اللجنتين .

نُشر بواسطة bader alhammad

من مواليد الكويت عام 1964 ، حاصل على الاجازة الجامعية في تخصص المحاسبة عام 1988 بتقدير جيد جدا . بدء عمله في ذات العام بوظيفة محاسب بوزارة المالية وتدرج في المناصب الاشرافية كرئيس قسم التوجيه المحاسبي ثم مراقب مالي ثم مديرا لإدارة الرقابة المالية الى ان صدر به مرسوم اميري عام 2013 بتعينه وكيل مساعد بوزارة المالية حيث شغل منصب الوكيل المساعد لشئون الرقابة المالية . ثم عين بمرسوم اميري رئيسا لقطاع الرقابة المالية بجهاز المراقبين الماليين عند انشاءه في عام 2015 حيث شغل منصب رئيس قطاع الرقابة المالية للهيئات الملحقة والمؤسسات المستقلة خلال الفترة من عام 2016 حتى عام 2018، ومن ثم شغل منصب رئيس قطاع الرقابة المالية للوزارات والإدارات الحكومية في أكتوبر 2018 ، وبالإضافة الى عملة كلف بمنصب نائب رئيس الجهاز بالوكالة في نهاية ديسمبر 2018 حتى نوفمبر 2019.، وحاليا كاتب رأي ومتخصص في شئون المالية العامة في صحيفة الانباء الكويتية. كما شغل العديد من المناصب الأخرى محليا وخارجيا فكان عضو مجلس إدارة بنك الائتمان الكويتي، وعضو مجلس المدراء التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية IDB و مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق التضامن الاسلامي ISFD و مجلس المديرين التنفيذيين للمؤسسة الاسلامية لتامين الاستثمار وائتمان الصادرات ICIEC . هذا وقد شارك في العديد من اللجان منها الإدارية والفنية ولجان تقصي الحقائق و التحقيق محليا وخارجيا ، وله العديد من الآراء والاجتهادات الفنية التي اثرى بها العمل في مجال الرقابة المالية باعتباره احد مؤسسي نظام الرقابة المالية المسبقة بدولة الكويت ، وقد اصدر له جهاز المراقبين الماليين كتابه الأول في عام 2017 بعنوان ( بعض المسائل الفنية في قضايا الرقابة المالية ).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: